آخر الأحداث والمستجدات 

الدورة الرابعة لمهرجان 'تامونت' بتيغسالين من 29 إلى 31 غشت

الدورة الرابعة لمهرجان 'تامونت' بتيغسالين من 29 إلى 31 غشت

تنظم من 29 إلى 31 غشت الجاري بالجماعة القروية تيغسالين (إقليم خنيفرة) الدورة الرابعة لمهرجان 'تامونت'، وذلك تحت شعار 'ثقافتنا مرآة أمجادنا وأصالتنا، فلنحافظ عليها'.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظم بمبادرة من المجلس الجماعي لتيغسالين بتعاون مع المجتمع المدني والتي أضحت موعدا سنويا أساسيا على الساحة المحلية، إلى تكريس جاذبية المنطقة، وإبراز تراثها الفني الغني والثقافي، وتشجيع دينامية سوسيو اقتصادية في هذه الجماعة القروية وفي إقليم خنيفرة.

وبالنسبة للمنظمين، فإن المهرجان يكتسب تجربة سنة بعد سنة ومع توالي الدورات كما يشهد على ذلك البرنامج الغني والمتنوع الذي يتم وضعه كل سنة في إطار مقاربة تشاركية وتشاورية بين المجلس الجماعي والفاعلين في المجتمع المدني المحلي من أجل ضمان النجاح والاستمرارية لهذه التظاهرة الثقافية والسوسيواقتصادية.

وفي الجانب الموسيقي، يتضمن البرنامج إحياء ثلاث سهرات مع كوكتيل متنوع يستجيب لأذواق الجمهور، بمشاركة وجوه فنية أغنت الساحة الموسيقية الوطنية من قبيل الفنانة رشيدة طلال ونجم الأغنية الشعبية مصطفى بوركون والمغني سعيد مسكر، وكذا مجموعات لفن أحيدوس ومجموعات شعبية محلية، فضلا عن الموسيقى المعاصرة مع مجموعة آش كاين.

وترافق هذه السهرات الغنائية قراءات شعرية أمازيغية يلقيها شعراء (إنشادن) من المنطقة، وكذا مقطوعات من فن تاماوايت. وعلى غرار الدورات السابقة، حرص المنظمون على إدراج ثلاثة أيام من حفلات التبوريدة التي تهدف إلى المساهمة في إحياء فن الفروسية التقليدية وتثمين هذا التراث الثقافي العريق. وفي هذا الإطار، سيتم تكريم مجموعات شباب التبوريدة (السربة) والتبوريدة التابعة لجماعتي تيغسالين وآيت إسحاق (إقليم خنيفرة) اللتين حازتا على التوالي الجائزة الذهبية والجائزة الفضية خلال بطولة المغرب 2013 بدار السلام (الرباط).

وعلاوة على حفلات الفانتازيا والسهرات الموسيقية، يتضمن برنامج هذه الدورة الرابعة معرضا لمنتجات الصناعة التقليدية المحلية وورشا ولقاء مناقشة حول حرف تيفيناغ. كما يتضمن البرنامج ، من جهة أخرى، عملية ختان جماعي ستتميز بتنظيم حفل لإحيائه بطريقة تقليدية وكذا أنشطة موازية في المجالين الرياضي (كرة القدم والعدو الريفي) والثقافي (صبحية للأطفال يؤطرها الممثل عبد الكبير ركاكنة) وألعاب بلا حدود بالساحة العمومية الكبرى للجماعة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-08-25 23:49:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك